TLB News (طلبة نيوز للإعلام الحر)
نسب رسوب غير مسبوقة بين طلبة السنة الأولى في كليات الطب البشري في الجامعات الأردنية
16/05/2014 - 6:15am

طلبة نيوز

تفيد معلومات وبيانات حصلت عليها طلبة نيوز بأن العام الحالي شهد أضعف مدخلات تعليمية في تاريخ الجامعات الأردنية في كليات الطب .
وتشير أرقام بأن نسبة الرسوب بين طلبة السنة الأولى في كلية الطب في الجامعة الأردنية لهذا العام وصلت لأكثر من 60% في الفصل الدراسي الأول فيما وصلت في جامعة اليرموك الى أكثر من 50% لنفس الفترة أما في جامعة العلوم فقد وصلت الى ما يقارب 30% بإرتفاع 10% عن الأعوام السابقة .فيما لم ترتفع النسبة لكثر من 5% في الجامعة الهاشمية .
وبحسب اساتذة وأكاديميين ومتخصصين في التعليم الطبي فإن لجوء الجامعات الىقبول أعداد كبيرة في تلك الكليات وعدم مراعاة المعايير في الأعوام السابقة وتردي مخرجات الثانوية العامة والتوسع في القبول على البرامج الموازية والدولية أنهك تلك الكليات ما يستوجب دق ناقوس الخطر حول ما سيؤول اليه التعليم الطبي في الأردن الذي حقق نجاحات مهمة في السنوات السابقة .
وتقول بعض الإدارات الجامعية بان لجوئها الى قبول تلك الأعداد من الطلبة في السنة الأولى هو لمعالجة مشاكلها المالية المستعصية في ظل عدم تجاوب الحكومات مع مطالب الجامعات بزيادة الدعم .
كما وان تلك الزيادة في أعداد الطلبة لم يترافق مع تطوير البنى التحتية في تلك الكليات من رفد الكليات بأساتذة وأبتعاث المزيد من المتخصصين كما وان المختبرات والإمكانات الفنية مازالت على حالها دون تطوير .
يذكر أن عدد الطلبة الذي قبلوا في تخصص الطب البشري في الجامعات الرسمية وصل الى ما يقارب 2500 طالب لهذا العام بزيادة وصلت الى أكثر من 200% عن الأعوام السابقة .

Add new comment

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.