TLB News (طلبة نيوز للإعلام الحر)
الجامعة الهاشمية ترد على خبر طلبة نيوز حول صرف مستحقات تدريس المساقات الإضافية
16/08/2016 - 6:30pm

طلبة نيوز

ردت إدارة الجامعة الهاشمية على خبر نشرته طلبة نيوز حول صرف مستحقات العمل الإضافي فيما يلي نصه :

السادة موقع الطلبة نيوز الإعلامي المحترمين
تحية طيبة، وبعد،
فبخصوص الخبر المنشور في موقعكم الإعلامي الرصين حول شكوى "أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الهاشمية من عدم صرف مستحقاتهم عن التدريس الإضافي".
إن الجامعة تؤكد على أن هناك شروطًا واضحةً منصوصًا عليها في "تعليمات العمل الإضافي لأعضاء الهيئة التدريسية" تلتزم بها إدارة الجامعة في صرف المكافأة المستحقة لأعضاء الهيئة التدريسية المكلفين بالتدريس الإضافي، حيث أن القيام بـ(العمل الإضافي) لعضو هيئة التدريس يحتاج إلى تكليف من رئاسة الجامعة، وبموافقة خطية مسبقة، بناءً على تنسيب رئيس القسم، وتوصية من عميد الكلية، فصرف أية مكافأة مالية لقاء أي عمل إضافي لا بدّ من أن "يسبقه"، لا أن "يتبعه" تكليف خطي مسبق من رئاسة الجامعة.
وجدير بالذكر أن المبالغ المرصودة في موازنة الجامعة لتغطية تكلفة العمل الإضافي تكون محددة مسبقاً في موازنة الجامعة منذ بداية العام الجامعي وليست مفتوحة في الموازنة حتى يتم تغطية التكليف الذي له أسباب أو الذي ليس له أسباب، هذا بالإضافة إلى أن أموال الجامعة هي أموال عامّة يجب صيانتها وصرفها في أوجهها الحقيقية والمشروعة دون تعمد زيادتها.
كما يجدر القول: إن كليتين هما الاقتصاد والهندسة يحتاج سير العملية التدريسية فيهما إلى زيادة ساعات العمل الإضافي نظراً لحاجة الكليتين إلى أعضاء هيئة تدريس، إذ تمّ الإعلان عن الحاجة إلى التعيين والابتعاث، ولذلك فإن العمل الإضافي مسموح به أكثر من سواهما، شريطة أن يكون مسبوقاً بالموافقة من رئاسة الجامعة، وذلك نظراً لحاجة الجامعة والعملية التدريسية.
وجاء في الخبر أن مكافآت العمل الإضافي لم تصرف لثلاثة فصول دراسيّة، وهذا غير صحيح، فقد تمّ صرف مكافآت أعضاء هيئة التدريس حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني، باستثناء كلّيّتين يجري العمل على صرف مكافآت العمل الإضافيّ فيهما، ضمن الإجراءات اللازمة للصرف، ولا يوجد تأخير، وما لم يتمّ صرفه لهاتين الكلّيتين حتى الآن هو لفصل واحد وليس ثلاثة.
وعلى الرغم من ذلك تقوم الجامعة بتقدير جهود أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بالتدريس الإضافي من دون تكليف مسبّق، وذلك بصرف المكافآت المالية جزئياً ويشمل الصرف جميع أعضاء هيئة التدريس.
وتشير الجامعة إلى أن قلة من الأقسام تقوم بتقسيم الشعبة الواحدة إلى شعبتين أو أكثر من دون حاجة فعلية لذلك، مما يزيد من أعباء مكافآت العمل الإضافي.
كما تؤكد الجامعة أن "نسبة حوافز أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية المصروفة من رسوم البرامج غير العادية" تعد من أعلى النسب في الجامعات الأردنية فعضو هيئة التدريس في الجامعة يتمتع بحوافز مشجعة وجاذبة، وهي حق لعضو هيئة التدريس، وتقدير لجهوده العظيمة، وهذا كله نوع من العمل الإضافي.
وتسمح اللوائح بالعمل الإضافي لستّ ساعات للأستاذ المساعد والمشارك وثلاث ساعات للأستاذ، وما يصرف بالنسبة المئويّة هو زيادة على الساعات التي تنص عليها اللوائح.

مساعد رئيس الجامعة/مدير دائرة العلاقات الثقافية والعامة
الدكتور مصلح النجار
‏16‏/08‏/2016

Add new comment

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.