TLB News (طلبة نيوز للإعلام الحر)
الرئيس 13 للجامعة الأردنية : فرص القضاة والمحافظة تبدو اقوى ... وتاريخ الزعبي في المنافسات قد يكون مؤثرا
15/04/2016 - 12:15pm

طلبة نيوز

يحسم مجلس التعليم العالي خلال 48 ساعة هوية رئيس الجامعة الاردنية 13 من بين 3 مرشحين تم التنسيب بهم من قبل اللجنة التي ترأسها الدكتور عدنان بدران وهم الدكتور

عبدالكريم القضاة والدكتور عزمي محافظة والدكتور عبد الله الزعبي .

وبحسب المصادر فإن فرص الشخصيات الثلاثة تبدو متقاربة وان ترجيح فرص أحدهم على الآخر تبدو صعبة حاليا

ويعطي كثير من المراقبين فرص أقوى لكل من الدكتور عبدالكريم القضاة والدكتور عزمي محافظة كونهما من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الأردنية فيما أن الدكتور عبدالله الزعبي هو اصلا عضو هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية .

والمراقبون يرون أن تكرار ترشيح الدكتور الزعبي لرئاسة أكثر من جامعة اردنية كونه باحث متميز على المستوى الدولي والمحلي وان خبراته الإدارية في جامعة البلقاء التطبيقية وصندوق البحث العلمي قد ترجح كفته في السباق على رئاسة أهم جامعة اردنية على الإطلاق ويرى هؤلاء المراقبون بأنه أن الأوان للزعبي أن يتم تعيينه رئيسا لواحدة من الجامعات الرسمية بعد مشوار طويل من الظهور في القوائم النهائية للمرشحين لرئاسة أكثر من جامعة خلال السنوات الأربع الماضية.

الأ أنه في حال تم اللجوء إلى خيار من الداخل وهو المرجح لدى مصادر طلبة نيوز الموثوقة والمقررة فإن فرص الدكتور عبد الكريم القضاة تستند إلى تاريخ ناصع من النزاهة والعمل المؤسسي في مستشفى الجامعة الأردنية إضافة إلى عمله نائبا لرئيس الجامعة الأردنية سابقا وعضويته لاهم مجلس يصنع السياسات الأكاديمية في الأردن إضافة لعضويته لمجلس إدارة صندوق البحث العلمي وهي نقاط تعزز فرصه في هذا السباق الذي قارب المتنافسون فيه الوصول إلى خط النهاية .

أما الدكتور عزمي محافظة نائب رئيس الجامعة الاردنية حاليا فله تاريخ مهم في الإدارة الأكاديمية في عمادة كلية الطب ومعروف عنه عدم مساومته على المرتكزات والمبادئ الأكاديمية و جودة التعليم حيث سبق له أن وقف أمام رؤساء جامعات حاولوا العبث بنظام وتعليمات النجاح والرسوب في كلية الطب إضافة إلى أن البعض يرى في أنه أدار الاعتصام الأخير بطريقة حرفية ما يجعل فرص تميزه عن غيره واضحة .

وفي السياق فإن بعض أعضاء مجلس التعليم العالي يرون في خيار القضاة أكثر مناسبة كون المحافظة محسوب على إدارة الدكتور اخليف الطراونة الرئيس السابق للجامعة وامتداد له و و لو أن المجلس كان مقتنعا بإدارة الطراونة لتم التجديد له الأمر الذي يقول آخرون في مقابله بأن الدكتور القضاة قد يكون هو الآخر امتداد لفترة رئاسة جدلية وهي رئاسة الدكتور خالد الكركي الذي يقول الكثيرون بأن الانحدار في الوضع المالي للجامعة بدأ في عهد الكركي .

وفي الوقت الذي ترجح فيه طلبة نيوز فرص كلا من القضاة والمحافظة إلا أنها لا تستطيع تأكيد. ذلك وتبقي على فرص الزعبي قوية وان الفصل في هذا الأمر لن يتم إلا بعد عقد جلسة مجلس التعليم العالي .

Add new comment

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.