TLB News (طلبة نيوز للإعلام الحر)
اشتداد تأثير المنخفض الجوي .. اجواء ربيعية الاسبوع القادم .. و توقعات ب " كتلة هوائية حارة سريعة مطلع رمضان
24/03/2022 - 6:15pm

 
 

طقس بلاد الشام – بدأ فجر اليوم التأثير الفعلي للمنخفض الجوي قطبي المنشأ على المنطقة والذي يتمركز حاليا قبال سواحل جنوب لبنان وشمال فلسطين حيث بدأ عبور طلائع السحب المرافقة للجبهة الماطرة الرئيسية التابعة للمنخفض الجوي وذلك بدءاً من مناطق لبنان وشمال فلسطين ومناطق غرب وجنوب سوريا وأجزاء من شمال الأردن.
 
 
وبدأ هطول أمطار غزيرة على المناطق المذكورة مصحوبة بالرعد أحياناً كما تم تسجيل تساقط كثيف للثلوج على جبال لبنان وجبال الجليل شمال فلسطين المحتلة ومرتفعات القنيطرة والجولان المحتل التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر وجبال عجلون شمال الأردن التي يزيد ارتفاعها عن 1000-1100 متر.

 
 

البداية بصورة الغيوم الملتقطة صباح اليوم وتشير إلى بداية عبور السحب الماطرة التابعة للجبهة الماطرة الرئيسية للمنخفض الجوي للبنان وشمال فلسطين ومناطق غرب وجنوب سوريا وأجزاء من شمال الأردن وامتدت قبل قليل لمناطق وسط فلسطين المحتلة.

 
 
 

توقعات الساعات القادمة

 
 

يشتد تأثير المنخفض الجوي نسبياً ويطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة كما يمتد هطول الأمطار مع حلول ساعات الظهيرة والعصر ليشمل أجزاء واسعة من المناطق الداخلية في سوريا ومناطق شمال ووسط فلسطين والأردن بما في ذلك قطاع غزة وبعض المناطق الجنوبية في الأردن بإذن الله.

 
 

كما يستمر تساقط الثلوج بكثافة على جبال لبنان الشرقية والغربية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر تمتد لبعض الفترات وصولاً لبعض المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر وقد تطال هذه الزخات بعض المناطق المرتفعة من مدينة دمشق.

 
 

وتتساقط زخات من الثلوج أيضاً على جبال القلمون وقمم المرتفعات الساحلية في سوريا ومنطقة جبل العرب وقمم جبال عجلون شمال الأردن والجليل شمال فلسطين التي يزيد ارتفاعها عن 1150 متر وكذلك بعض القمم الجبلية في منطقة جبال الشراه جنوب الأردن.

 
 

كما يحتمل تساقط زخات ثلجية رطبة وغير متراكمة أحيانا على القمم الجبلية التي يزيد اتفاعها عن 1000 متر في وسط فلسطين والأردن بما في ذلك بعض الأحياء المرتفعة من مدينة عمان.

 
 

غداً الجمعة يستمر تأثير المنخفض الجوي على المنطقة وتستمر الهطولات المطرية والثلجية على المرتفعات العالية خاصة على مناطق جنوب بلاد الشام بالإضافة إلى لبنان ثم تضعف فرص الهطول مع حلول ساعات ما بعد الظهر والعصر وتتوقف خلال ساعات المساء والليل ويحذر من تشكل الصقيع والانجماد على المناطق الداخلية.

 
 

كميات الأمطار المتوقعة خلال ما تبقى من المنخفض الجوي بمشيئة الله (بوحدة ملم) ومفتاحها في الأسفل

 
 

المناطق المرشحة لتساقط الثلوج (باللون الأزرق) بمشيئة الله

 
 
 

الربيع يلوح في الأفق !

 
 

من المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجياً اعتباراً من يوم السبت القادم ليتحول الطقس إلى ربيعي دافئ بحلول أواسط الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى مع استقرار تام على حالة الطقس في المنطقة.

 
 

هذا وما زالت الخرائط الجوية تشير إلى تأثر منطقة بلاد الشام بكتلة هوائية شديدة الحرارة بالنسبة لهذا الوقت من السنة قادمة من الصحراء الإفريقية الكبرى وذلك مع بدايات الشهر القادم وبداية شهر رمضان المبارك بإذن الله.

 
 

ولكن الجديد هذا الصباح ظهور مؤشرات أولية ومبدئية لمرور هذه الكتلة الحارة سريعاً وتجدد فرصة وصول منخفض جوي جديد إلى المنطقة أواسط الأسبوع بعد القادم تنخفض معه درجات الحرارة وتتهيأ الفرص لهطول الأمطار من جديد بمشيئة الله.

 
 

وسنكون معكم بتفاصيل أوفى حول هذه الكتلة الحارة وما بعدها تدريجياً كلما اقتربت الفترة الزمنية تدريجياً على الموقع والصفحة بمشيئة الله فتابعونا.

 

Add new comment

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.