TLB News (طلبة نيوز للإعلام الحر)
تقييم الإدارات الجامعية ضرورة.......ولكن ماهي الميكانيكية؟
31/03/2015 - 7:30pm

طلبة نيوز- د.وليد المعاني

يدور نقاش هذه ألأيام حول موضوع تقييم الجامعات او تقييم أداء الإدارات الجامعية ( حسب منطوق المادة السادسة من قانون التعليم العالي لسنة ٢٠٠٩) كمدخل لإجراء التغيرات المناسبة على هذه الإدارات او إبقاءها؛ تبعا لحسن أدائها أو غير ذلك.
وللقيام بذلك يتم الحديث عن تشكيل لجنة لكل جامعة تقوم بالبحث في نقاط محددة تم أعدادها سابقا، تطبق على الجميع، لبيان حسن الأداء او سوءه.
هذا الحديث عن تشكيل لجان منفصلة قد يكون مشوبا بعدم العدالة، فقد تكون لجنة اكثر حدة وتزمتا من لجنة اخرى، وقد تتشدد لجنة وقد تحن اخرى. كما أنه لا توجد معايير لمؤهلات اعضاء اللجان ولا ‍لخبراتهم، فبعضهم متمرس والبعض الآخر أقل تمرسا.
قد يشوب اللجان خلل أساسي حسبما رشح من تشكيلها، فمن غير المعقول ان يترأس رئيس مجلس أمناء جامعة لجنة لتقييم جامعة اخرى يكون أحد أعضاءها رئيس الجامعة المعنية، وهو امر غير سوي، ففد لاتكون مصلحة للرئيس في إظهار اداء الجامعة كأداء جيد والعكس صحيح.
اما إشراك اعضاء من مجلس التعليم العالي في اللجان فهو امر غير محمود كذلك، فهم سيحكمون على الجامعه مرتين، مرة خلال التقييم ومرة اخرى حين إلإبقاء على او الإطاحة برئيسها.
سيدور لغط كبير على نتائج التقييم، وستتهم اللجان حتى لو كانت موضوعية، سيمدحها البعض ويذمها الآخرون كل بحسب هواه.
لماذا لا نتجنب كل هذا، عن طريق توخي العدالة بان تكون هناك لجنة موحدة لتقييم الأداء الجامعي، تقوم بعملها بسوية واحدة في كل الجامعات وتتعامل معها بمسطرة واحدة، يشترك في عضويتها ذوي الخبرة، يختارهم مجلس التعليم العالي، ولا يجب ان يكون من بينهم مسؤول في جامعة اخرى او مسؤول من وزارة التعليم العالي او مجلس التعليم العالي. لجنة محايدة لا مصلحة لاحد من أعضاءها الا في بيان حقيقة الأوضاع في الجامعة المعنية، ترفع تقريرها لمجلس التعليم العالي لدراسته، والاستفادة منه في اتخاذ اي قرار تريده يتعلق بالإدارة الجامعية المعنية.
وقد نأخذ الأ‍مر لأبعد من ذلك ‍بأن تكون اللجنة دائمة، عن طريق وضعهآ ضمن التعديلات المقترحة على قوانين التعليم العالي.
وقد أسمح لنفسي بإقتراح لجنة لم أستشر أصحابها لتكون هذه اللجنة دائمه: معالي الدكتور فوزي الغرايبة (رئيسا)، وأربعة أعضاء: معالي الدكتور عادل الطويسي، معالي الدكتورة رويدة المعايطة، معالي الدكتور منذر الشرع، عطوفة الدكتور عبد الرحيم الحنيطي.

والله من وراء القصد

التعليقات

د نضال يونس (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 20:03

اتفق مع معالي الدكتور وليد في هذا الاقتراح المنطقي والأسماء المقترحة معروفة بنزاهتها وخبرتها الأكاديمية بدلا من الأسماء التي رشحت والتي يشوبها الكثير من تضارب المصالح .

تناقض (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 20:25

التناقض واضح في الطرح فمعاليه لايريد اعضاء مجلس التعليم العالي في لجنة التقييم ووصفه بمر غير محمود ولكنه يضع في اللجنه المقترحه احد اعضاء مجلس التعليم العالي وهو د.عبدالرحيم الحنيطي.

الى د.نضال (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 21:02

مبارك التناغم مع افكار معاليه ,شوه اللي مش عاجبك بالاسماء التي رشحت من مجلس التعليم العالي ...العالي,لم تخيب ظني بك ابدا... اتمنى لك التوفيق.

وليد المعاني (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 22:32

سبب وضعه هو انه من كان قد اشرف علي وضع المعايير التي ستستخدم في التقييم ولكن ملاحظة الأخ التي اوردها بدون اسم وتحت عنوان تناقض صحيحه وكان يجب ان أتأكد من حبيبه كونه عضو مجلس تعليم عالي لتجنب التناقض في الطرح

دكتور (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 22:54

يا دكتور...لكل دوله رجالات ...خلص اخذت حصتك و زياده...بدك تعيش عمرك و عمر غيرك

أ.د.محمود الحبيس (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 23:18

اتفق مع معالي الدكتور وليد المعاني بضرورة ان تكون هناك لجنة مركزية وهذه اللجنة بحاجة الى ولادة دائرة او وحدة تتبع مجلس التعليم العالي مرتبطة بالوزير ويحدد لها مهام ..فيها يكون معايير موحدة لتقييم ...هنا تجلس اللجنة ضمن مصفوفة المعلومات والمؤشرات ..تقوم الوحدة باستخراج البيانات من خلال متغيرات تقييمية للادارة الجامعية ويشمل ذلك الرؤساء ونواب الرئيس والعمداء ..الان اللجنة التي تشكل تضع الخارطة عن اي ادارة ومن خلال التغذية الراجعة تعرض على مجلس التعليم العالي ...هذا يتطلب ان توضع مسطرة واحدة للتقييم ..ايضا انني وجدت ان هناك لغطا كبيرا على الية اختيار نواب الرئيس والعمداء ...حديث عن الواسطة والمحسوبية...لماذا لا يكون هناك مرجعية للطعن في اختيار اشخاص ليسوا هم الافضل..الشارع الجامعي يشير الى فشل الادارة باختيار فريقها ..هناك اساتذة لم تشفع لهم سيرتهم الذاتية من احتلال موقع عميد..فيما ان استاذ مساعد او مشارك يتقدم ..افضل الايوضع هذا المعيار في الامد القريب ضمن الية اختيار رؤساء الجامعات ..حتى تستقر الادارة الجامعية وتكون قادرة على حسن الاختيار لفريقها..اقتراح معالي الاستاذ الدكتور وليد المعاني سليم ومنهجية مقبولة ..ايضا ثبت ان مجالس الامناء لم تتقدم بالسيرة الجامعية ..الم يحن الوقت لاعادة تقييمها ايضا..سواء بتعديل او مراجعة مهامها ونقلها لمجلس التعليم العالي
الامر الاخر: ان جامعات الاطراف بالبلد تعاني من ازمات مالية وادارية ..ورائحة الجهوية والشللية والاقليمية تنمو فيها ..كيف سيعالج مثيري الفوضى بتلك الجامعات ..فمن المعروف ان الجامعات هي رافعة التغيير والتحديث ..لكن ضمن الشللية والعنجهية والاقليمية ستكون تلك الجامعات حاضنة للفكر التخريبي بالبلد ومصدر يؤرق المجتمع ..شكرا لكم وشكرا لمعالي ابوطارق

مطلع (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 23:33

لماذا هذه الفوضى و الجدال عن موضوع اللجان، الم تشكل لجان من قبل لتعيين رؤساء جامعات على عهد الوزير السابق و وقتها اثنى الجميع على الخطوة.
اذا كان رئيس الجامعة واثقا من انجازاته، فيجب ان لا يهتم باعضاء اللجنة. مجرد الشك هو اقرار بالفشل

د محمد شريف الشريده (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 23:55

تحليل وصفي يلامس الواقع واقتراحات بناءه تحاكي المستقبل ومعيار ثابت للقياس يحكم الكل ضمن مرجعية ومحاور لمؤشرات تقبل القياس ، واختيار محكمين ذو خبره وكفاءه عاليه في المجال من خارج المنظومه التي تقبل اعادة التعيين لتلك الادارات. ويجري ترشيحهم بأغلبية التصويت من فئه الاكاديمين العاملين في تلك المؤسسات، كمااقترح ان لا يزيد العدد عن ثلاث محكمين مع تقديرنا لاستاذنا د معالي د وليد ومن سماهم اعلاه.

د محمد شريف الشريده (.) الثلاثاء, 03/31/2015 - 23:59

تحليل وصفي يلامس الواقع واقتراحات بناءه تحاكي المستقبل ومعيار ثابت للقياس يحكم الكل ضمن مرجعية ومحاور لمؤشرات تقبل القياس ، واختيار محكمين ذو خبره وكفاءه عاليه في المجال من خارج المنظومه التي لا تقبل اعادة التعيين لتلك الادارات. ويجري ترشيحهم بأغلبية التصويت من فئه الاكاديمين العاملين في تلك المؤسسات، كمااقترح ان لا يزيد العدد عن ثلاث محكمين مع تقديرنا لاستاذنا د معالي د وليد ومن سماهم اعلاه.

مجهول (.) الاربعاء, 04/01/2015 - 07:14

والله غير تكيف يا ملكاوي اذا جابولك فوزي غرايبة!!!!!

مواطن (.) الاربعاء, 04/01/2015 - 08:36

كا الاحترام امعاليك....ولكن هل تعتقد بان مؤهلات الذين اقترحتهم اعضاء لجنه دائمه...تؤهلم لمثل هذه المهمه....مع الاحترام لشخصهم الكريم...ولكن هناك جهابذه اكاديمين اولى بان يكونوا اعضاء في هذه اللجنه...

عبدالله النعيمي (.) الاربعاء, 04/01/2015 - 09:50

معالي الاستاذ الدكتور وليد المعاني أطال الله عمره قامة علمية اردنية متميزة وخبراته طويلة في هذا المجال ، ولكن أنا أتسأل ، لماذا لم يقم معاليه بمثل الاقتراح عندما كان وزيرا للتعليم العالي والبحث والعلمي؟؟؟

تناقض واضح (.) الاربعاء, 04/01/2015 - 12:05

الاسماء المطروحة، من الاسماء المتكرر دخولها ةخروجها من مجلس التعليم العالي،، ولهم تعارض في المصالح مع ادارة الجامعات،، الحل يكون باسماء لامعة في التميز الاكاديمي، لم تكن لهم علاقة بجلس التعليم العالي او ادارة اي جامعة

استغلال فرصة (.) الخميس, 04/02/2015 - 12:33

هل صحيح ان الدكتور الحنيطي سيكون مع رئيس الجامعةلانه عرض عليه التعيين حينما انهى دورته في مؤتة ورفض رئيس الاردنية تعيينه

عبدالله النعيمي (.) الجمعة, 04/03/2015 - 00:38

معالي الأستاذ الدكتور وليد المعاني قامة علمية أردنية وخبرات طويلة ، واشغل معاليه منصب وزير التعليم العالي، وهنا أتسأل ، لماذا لم يتم تشكيل هذه اللجنة عندما كان معاليه وزيرا ، أما بالنسبة للأسماء فبلدنا الحبيب فيه من العلماء الأستاذة المشهود لهم بالشفافية والمصداقية والكفاءة المئات بل أكثر من ذلك ، وحصر خمسة أسماء منهم فيه ظلم وإجحاف للأخرين وعلى سبيل المثال ( معالي الأستاذ الدكتور فايز خصاونه، عطوفة الأستاذ الدكتور سلطان أبوعرابي ، معالي الأستاذ الدكتور كامل العجلوني ، معالي الأستاذ الدكتور عيد الدحيات ، دولة ألأستاذ الدكتورعدنان بدران ، عطوفة الأستاذ الدكتور علي محافظة ... وآخرين كثر وما ذكرته من أسماء هي أمثلة وليست حصرا.

شايب معلول (.) السبت, 04/04/2015 - 10:12

الامور محسومة وهذه لجان على عينك با تاجر والوزير والمجلس مساكين لان رئيس الجامعة الاهم القادم صاحب رئيس مجلس الامناء (وهو اللي اتخذ القرار) وهيك طورنا التعليم العالي وزدنا حبنا للوطن وتوتة توتة خلصت الحدودة والمعلولية بشهر والعزايم كل شهر. ويا طلبة نيوز وين الصراحة انشروا تعليقاتي

شايب معلول (.) السبت, 04/04/2015 - 10:16

من الغريب ادخال رئيس وزراء في هذه الميمعة الا اذا كان لفرض رايه ومن الطريف انه رئيس مجلس امناء لجامعة اخرى. شو القصة والله مطبوخة وجاهزة. وفوزي غرايبة الاصدق والانسب

ا.د. نعيم العجلوني (.) السبت, 04/04/2015 - 13:41

ارجو من الزملاء الاعزاء عدم اللجوء الى التحريض او التجريح خلال النقاش. لان جميع الاخوه المشاركين في النقاش هم اصحاب خبره ودراية عالية. كما اود ان انبه ههنا بانه لايجوز ذكر امور حدثت بين اي من الزملاء كموضوع تعين او غيره لان الاسباب الحيقية لا يعرفها سوى صاحب العلاقة. اما بالنسبة الى موضوع التفريق بين االشعور الشخصى وموضوع العمل فان جميع زملانا يفرقون بين الشعور الشخصى تجاه اي انسان وحقة ونقوم بذلك دون تفكير يومين مع ابنائنا الطلبة. لذلك انا اؤكد بان الدكتور عبد الرحيم الحنيطي هو من نخبة النخبة في الاردن وهو انسان علمي عملي اكاديمي دقيق في اداء واجبة وتحت كل الظروف. اما موضوع اختيار عضو من مجلس التعليم في اي لجنة تابعة للمجلس فهذا شىء صحي وحكيم ويعطي المجلس ثقة اكبر باداء اللجنة وموضوعيتها وفي اغلب الحالات يقوم المجلس باستثناء عضو المجلس من التصويت على اي قرار بخصوص اللجنة التي هو مشارك بها. وهذا امر معمول به في دول العالم اجمع.
كما ويجب العلم بان تقيم الاداء امر طبيعي ولا ينقص من قيمة اي انسان, وهو امر ضروري وملح في موضوع التعليم ويجب التفريق بين القدره الاكاديمية والادارية. والاهم بالموضوع هو الية التقيم ومتى لان موضوع الاداء يعتمد على الفتره في الموقع وصعوبة الظروف عند استلام رئاسة اي جامعة. علما بان الجامعات الاردنية لديها مشكلات مختلافة وذلك يعتمد على الموقع الجغرافي وعمر الجامعة ومديونيتها وعدد الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية والادارية. لذلك المفروض انت تكون اللية التقيم تختلف حسب ضروف الجامعة مع الحرص اننا نريد نفس المخرجات من جميع الجامعات بغض النضر عن المشكلات المختلفة. فليس عدلا تقيم الجامعة الاردنية او العلوم والتكنلوجيا بنفس الالية التي يتم بها تقيم جامعة اصغر او جامعة من جامعات الاطراف (الهاشمية و الحسين والطفيلة) مع احترامي لجميع الجامعات والعاملين بها. واوكد باني شخصيا لا افرق بين اي من الجامعات لانها كلها جامعات وطن وشريك رائيسي في بناء مستقبل هذا الوطن الحبيب.
ألاستاذ الدكتور نعيم العجلوني (المانيا)

اضف تعليقك

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
Image CAPTCHA
أدخل الحروف التي تظهر بالصورة (بدون فراغات)