TLB News (طلبة نيوز للإعلام الحر)
معركة اليرموك
22/07/2014 - 12:00pm

طلبة نيوز- د.محمد الشريفين/ كالفورنيا- الولايات المتحدة

معركة اليرموك.....العنف الجامعي، والأمن المجتمعي

المشاجرة التي حدثت في حرم جامعة اليرموك، التدخين بشكل سافر ومقزز سواء من ادارة الجامعة، أو الأساتذة والموظفين والطلاب، وخاصة في كليتي الآداب والتربية؟؟؟ عدم مراعات طلاب الجامعة للذوق العام، عدم الاهتمام بمنظر الجامعة الخارجي، وخاصة مدخل المدرسة النموذجية؟؟؟؟ وعملية التحرش الجماعي التي حدثت على أسوار جامعة اليرموك؛ كل هذا يجعلني من أشد المطالبين بتغيير اسم جامعة اليرموك، لأن فيه اهانة لمعركة اليرموك الخالدة وتاريخها وقداستها، والاسم الذي اقترحه هو: "جامعة الحكومة: فرع أهل اربد" وعلى منواله بقية الجامعات الأردنية.

لا يعني هذا بحال أنني  أحط من قيمة مدينة اربد أو أهلها، وانا من أهلها، وأعرفها، ولكنني اعرفها برجالتها الذين سطروا لنا المفاخر، من امثال المرحوم وصفي التل، والمرحوم الشيخ كايد مفلح العبيدات، وغيرهم الكثير، ونحن عندما نستذكر اولئك النفر، نستذكر قول الشاعر هبة الله البندنيجي:

ألما نقبل مسرح الشادن الالمي * ونسقيه من ماء الجفون وإن ظمئ

ولا تعدلا بي في الرسوم فإنها * تغادرني من حب ساكنها رسما

 رعى الله أيامي بأسلمة النقا * وعهدا مضى كالحلم واها له حلما

 فلو عاد ذاك الدهر شخصا ممثلا * لاتعبته ضما وأفنيته لثما

عطفا على ذلك وعودة الى مشاجرة جامعة اليرموك، وقد كنت كتبت غير مرة في موضوع العنف الجامعي، وكتب غيري من الأفاضل الكثير، ولكن الحال ما زال يراوح المكان، ومثل ما بيحكي اهل اربد" تيتي تيتي، مثل ما رحتي اجيتي" فأين تكمن المشكلة، وما المخرج من هذه الأزمة، وحتى أسهل على القارئ الكريم سأقوم بتفقير المقال :

أين تكمن المشكلة:

تعاني جامعاتنا عامة من أزمة اخلاقية منقطعة النظير، تتمثل بــــــ: المشاجرات، التحرش الجنسي، التدخين داخل أسوار الجامعات، عدم مراعات النظافة العامة داخل الحرم الجامعي، عدم مراعات الذوق العام،  أما على المستوى التعليمي: فانحدار واضح.....النتيجة صفر كبير؟؟؟!!!

من المسؤول؟

الحكومة كلاعب اساسي، ثم ادارات الجامعات، ثم الهيئتين التدريسية والادارية، وقبلهم وبعدهم الاسرة.

تفصيل المسؤوليات:

تستطيع الحكومة أن تصل الى أن مجموعة من الطلاب يفكرون في اقامة مسيرة معارضة لها!!!ولا تستطيع أن تتنبأ بدخول أسلحة اتوماتيكية ومخدرات الى الحرم الجامعي؟؟؟ تستطيع الحكومة أن ترصد فكرة لأستاذ جامعي، يحتمل أن تحمل ايحاء معارضة لها!!!! وتعجز عن رصد حركة أستاذ جامعي يترأس مسيرة طلابية لكي يصل الى مايريد؟؟؟؟ تستطيع الحكومة رصد استاذ جامعي حمل الحكومة مسؤولية إشكال ما!!!!! ولا تستطيع رصد استاذ جامعي يتحرش بالطالبات؟؟؟ هذا غيض من فيض يدلك بشكل مباشر وصريح أن الحكومة لا تريد أن تغلق ملف العنف الجامعي أو يراد لها أن لا تريد، وهذا من شأنه أن يتسبب في مخاطر جمة تنعكس سلباً على أمننا المجتمعي، وأمننا القومي.

أما الآلية التي تختار الحكومة من خلالها  ادارات الجامعات فهي جزء من المشكلة، فكثير من هذه الادارات اختيرت بالطريقة المعهودة: واسطات ومحسوبيات، أو بالطريقة الجديدة تنافس غير شريف، وأنا ككثير من الناس لا  أثق بالحكومة في كثير من اختياراتها، فما زالت تنزح تحت الطريقة التقليدية، التي لا يمكن لها أن تنهي أزمة، أو أن تولد نهضة في ميدان التعليم العالي، أو تواكب التطور والتمدن والتحضر في جوارنا الاقليمي، ناهيك عن مجارات ومنافسة المستوى العالمي.

فيما يخص ادارات الجامعات:

تتبع ادارات الجامعات سياسة الباب المغلق تجاه الهيئتين التدريسية والادارية والطلاب، يوازي ذلك سياسة الباب المفتوح لأصحاب المعالي والعطوفة والسعادة والسماحة، وذوي الهيئات، والأثرياء، يتبع ذلك فجوة ضخمة ما بين ادارات الجامعات وما بين الجسم الجامعي المتكون من اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية، والطلاب.

والنتيجة من ذلك عدم دراية بما يجري داخل الجامعة،  يتبعه خلل في ميدان اختيار العمداء ورؤساء الاقسام ومديري الدوائر ورؤساء الشعب والفروع، وفي هذه الميدان تتبع ادارات الجامعات سياسة المحسوبية والواسطة في التعينات، وينتج عن ذلك مجالس عمداء بصيمة من الطراز الأول، وقد حدث في أحد الجامعات الحكومية الاردنية أن وافق مجلس العمداء بالإجماع على  قرار ونقيضه، حيث اتخذ رئيس جامعة قرارا ما، ووافق عليه مجلس العمداء بالاجماع، ثم تغير الرئيس وطرح ذات القرار، وكان نقيضا للسابق، والطامة الكبرى أن نتيجة التصويت على نقيض القرار السابق: الموافقة بالاجماع؟؟؟؟

فيما يختص بالهيئتين التدريسية والادارية:

        الوظيفة باب للترزق فقط عند شريحة كبيرة من هؤلاء، والغاية تبرر الوسيلة، والمحسوبية والواسطة حدّث ولا حرج، غياب العدالة والشفافية في التقيم؛  كل ذلك من شأنه تعميق الشرخ بين الطلاب، فضلا على ان  كثير من الاساتذة لا يعنيه الا أن يكمل الكراسة، وفوق كل ذلك فهناك حالة من العجز عن التطوير، والبحث العلمي يراوح مكانه، بل الى الخلف در، فلا ابداع والمبدع  محارب.

الحل:

بداية لا يمكن لنا صياغة حل سحري لهذه الأزمة الأخلاقية المركّــبة، الا أن نأتي بعصا موسى عليه السلام، ولا نملكها.

لا بد للحل من دراسات ومؤتمرات، وانبه هنا أن هذه الدراسات والمؤتمرات يجب ان يتبع فيها طريقة ابداعية جديدة، وان لا تتبع الحكومة نفس الطريقة السابقة في التعاطي مع الأزمات، حيث تعمد الى وضع فريق على اساس الترضية، ويلحظ في هذا الفريق انه جزء من المشكلة سابقا، والنتيجة أن من كان جزءا من المشكلة في يوم من الايام لا يمكن له حلها، إنما يستطيع حل هذه الأزمة من اتصف بالنزاهة والشفافية.

 أما العشوائية وردود الافعال فلا يمكن ان تشكل حلا، وأرى ويوافقني كثير من المهتمين أن هناك خطوط عامة يمكن مناقشتها، على رأسها امتحان الثانوية العامة، وهنا لا بد لي من الثناء على معالى وزير التربية والتعليم  ولو انه اغضب كثير من تجار التعليم في الاردن، ثم سياسة القبول في الجامعات، كذلك الآلية التي يتم فيها تعين رؤساء الجامعات ونوابهم وكذلك العمداء، ومدراء الدوائر في الجامعات، ومن الخطوط العامة المقترحة أيضا الامن الجامعي، واقترح هنا أن يتم التعاقد مع الدرك لفترة معينة يتم خلالها توكيل الدرك بمهمة الامن الجامعي، وبنفس الوقت يتم ايجاد آلية جديدة للأمن الجامعي، يكون من اساسياتها أن  يشترط في المعين ان لا يكون من ابناء المنطقة، وان يعتنى بهم من حيث الراتب، وان يعقد لهم الدورات تلو الدورات.

فيما يخص الاسرة فلا بد لوسائل اعلامنا أن تركيز على الجانب التوعوي، وانتاج دراما جديدة غير "وضحا وابن عجلان" تتعاطى مع هذه الأزمة، ثم الحملات التوعوية الجامعية ومن الاجراءات المقترحة هنا ان يتم توقيع الطالب وولي امره على تعهد واضح بضرورة البعد عن المشاكل والتحرش، وان تعقد دورات تدريبية اخلاقية للطلبة المبتدئين، وان يوجه الاساتذة لتوجيه الطلاب في بداية كل فصل الا الانتباه للقضايا الاخلاقية.

في النهاية أنوه الى انني استعرت لفظة معركة اليرموك للحديث عن مشاجرة اليرموك لانني لا اعرف من اليرموك في اربد الا معركتها الخالدة وانكر واستنكر مشاجراتها وتحرشاتها وسوء اخلاق بعضا من أهلها.

ختاما أرى من الضروري ان ننظر الى المشكل في ثلاث مستويات: المعقولية، والموضوعية والمسؤولية.

 اما المعقولية  فأعني بها: أنه يتحتم علينا ان نتعاطى مع أزماتنا بعقل مفتوح يتناسب واهمية وحساسية الموضوع، أماالموضوعية: فتعني  ان نتعامل مع المشكلة اعلاه بحيادية وتجرد. وأخيرا، المسؤولية: ان يتحمل الجميع المسؤولية على كافة المستويات، ابتداء من رأس هرم الحكومة وانتهاء بقاعدته المواطن وان لا يتنصل احد من مسؤوليته. حمى الله الاردن وسائر بلاد المسلمين.

التعليقات

امريكا (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 12:34

الجامعات جميعا بحاجة لتغيير ادارانها التي تعينت بالواسطة نريد دماء جديدة متفتحة

فتحي (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 13:27

الفقرة المفضلة لي:

تستطيع الحكومة أن تصل الى أن مجموعة من الطلاب يفكرون في اقامة مسيرة معارضة لها!!!ولا تستطيع أن تتنبأ بدخول أسلحة اتوماتيكية ومخدرات الى الحرم الجامعي؟؟؟ تستطيع الحكومة أن ترصد فكرة لأستاذ جامعي، يحتمل أن تحمل ايحاء معارضة لها!!!! وتعجز عن رصد حركة أستاذ جامعي يترأس مسيرة طلابية لكي يصل الى مايريد؟؟؟؟ تستطيع الحكومة رصد استاذ جامعي حمل الحكومة مسؤولية إشكال ما!!!!! ولا تستطيع رصد استاذ جامعي يتحرش بالطالبات؟؟؟ هذا غيض من فيض يدلك بشكل مباشر وصريح أن الحكومة لا تريد أن تغلق ملف العنف الجامعي أو يراد لها أن لا تريد، وهذا من شأنه أن يتسبب في مخاطر جمة تنعكس سلباً على أمننا المجتمعي، وأمننا القومي.

abu allaa (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 16:16

يعني يا دكتور بدك تسخص الحالة وانت فب امريكا ، والمشاجرة التي حدثت لا تمثل اهل اربد وانت منهم ، وتسميتك هذه غير مقبولة ، وانا اري تسميتها جامعة اهل بيت يافا وذلك حسب منطقك الغريب.

قارئ (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 17:35

جزاك الله خيرا عن كتابة هذا المقال ...اظن ان الاخلاق و القيم بدأت تتاكل و تحل محلها المصلحة و الانتهازية حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه...اللهم اصلح حالنا

استاذ جامعي (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 18:28

اسمح لي يا دكتور ان اقول لك بانك جزء من المشكلة. يعني تذهب الى امريكيا وتقوم بالتنظير علينا من هناك. أصل المشكلة في التربية البيتية. أما جامعة اليرموك فهذا اسمها الخالد ولن نسمح لامثالك بالتهجم عليها او على اسمها بسبب همجية بعض الطلبة الذين انا وانت من قام ويقوم على تدريسهم.

ايمان الرواش (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 18:36

..انا ك طالبه بشوف انو الحل الوحيد هو تغيير الامن الجامعي بحيث انو يشكلو امن بشكل صحيح للطﻻب

يرموكي (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 20:36

التنظير كثير سهل يا دكتور محمد وما اعتقد ان بامريكا كثير مبدع، قرابتك دكتور التربية ودكتور الشريعة عملوا اعتصام في جامعة اليرموك مشان بدهم تعليمات ترقية حتى يصبحوا بروفسورية بالشفلقة لذلك الي بيتو من قزاز لا يضرب الناس بالحجار

طالبة في جامعة ... (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 21:06

والله يا دكتور سلمت يدك وصح لسانك مقال عالراااااس
والي بحكي يسميها جامعة بيت يافا كلامه مردود عليه وشكلك بتعرف الدكتور شخصيا عشان هيك مو عاجبك كلامه
عكل حال مو مشكلة
حسادك كثير يا دكتور
والله الجامعة بحاجة لإعادة ضبط
تدخل كلية الآداب ولا آداب ً
وتدخل كلية التربية ولا تربية
اسأل الله ان سردنا الي الاسلام ردا جميلا جمييييع يارب

محمد أمين الحوامدة (.) الثلاثاء, 07/22/2014 - 21:51

أرى أن العلة في القبضة المخابراتية على الجامعات، والشباب الاردني بما يمتلكه من عنفوان وطاقة وحيوية وصحة وعافية هو اداة تلعب بها السلطات لاخفاء بلاويهم وخصوصا ولا سيما في ظل ما يحصل للامة العربية من مصائب ولا سيما ولا سيما ولا سيما الحرب الصهيونية على غزة، وكأن الحكومة تقول للشباب، لا ترفع رأسك ابدا وظل في الهاوية ايها الشباب الاردني. وصدقوني يا جماعة الخير، لا أشك ابدا ان من أحدث هذه المشاجرة هي السطوة المخابراتية.

Dr. Naser AlBzour (.) الاربعاء, 07/23/2014 - 00:09

The problem is multi-faceted, cumulative and interactive... The family has lost its role as an institution; then it's a domino-effect situation... Blame assignment and accountability are the two core issues that should be strictly considered and implemented towards any feasible solutions...

مطلع (.) الاربعاء, 07/23/2014 - 15:19

"اللي ما يطول العنب حامض عنه يقول"هذا المثل ينطبق على ناس كثيرين. اللي بتقدم لجامعة وم بتقبله الجامعة بصير يحكي عليها ويكتب عنها وعن ادارتها.

ناصح امين (.) الاربعاء, 07/23/2014 - 15:22

الدكتور محمد الشريفين من جامعة آل البيت. يا رئيس جامعة اليرموك انقله لليرموك خليه يسكت.

د. أحمد الشريفي... (.) الاربعاء, 07/23/2014 - 15:50

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية اوجه كل التحيه للأفاضل الذين سبقوني بالتعليق واحترم وجهات نظرهم على اختلافها ولكن أجد نفسي مضطراً للرد من حديث انتهى الكاتب الذي لا اعرفه رغم ان اسم العائلة واحد وذلك من خلال ما انتها اليه وهو:
أن ننظر الى المشكلة في ثلاثة مستويات:
1. المعقولية: وأعتقد ان الكاتب بعيد عنها كل البعد فالأفكار التي يحملها لا تمت للعقلانية بصلة وهي مليئلة بالحقد والكراهية وأعتقد انه من الممكن ان يكون قد رفضت اليرموك تعيينه في يوم من الايام لذلك يحمل معه مثل هذه الافكار تجاهها.
2. الموضوعية: وهنا اتسائل اين موضوعية الكاتب في تناول المشكلة فهو يطرحها من منظور ضيق متأثراُ بأفكاره ومتخندقا بها وهذا يجعله بعيداً جدا عن هذه النقطة التي يدعيها.. فمن اين جاء بالدليل القاطع حول نظافة الجامعة والتحرشات وغيرها من افتراءات لا تمت للواقع بصله واذا كان هناك مجموعة من الافراد فهذا ليس مبرر للتعميم.
3. المسؤولية: وأجد ان الكاتب لا يحمل معناها فالاقتراحات التي قدمها غير مسؤولة ولا تعكس وعي حقيقي للمشكلة هل هذا الذي اراده الدين الاسلامي وهل دورنا ومسؤوليتنا في المجتمع القاء الاتهامات جزافا؟؟ هل مسؤوليتنا في تصنيف الافراد واطلاق الحكم عليهم لا اعتقد ذلك؟؟
لا اريد الاطاله ولكن دائما نعلم طلبتنا بأن من اصعب أنواع الاتصال هو ان تتواصل مع شخص لا يعلم ولا يعلم انه لا يعلم وقد تزداد الأمور سوءاً عندما يدعي أنه يعلم ما لا يعلم وأعتقد ان الكاتب لا يقل عن هؤولاء.

دمحمد عيسى الشر... (.) الاربعاء, 07/23/2014 - 19:38

أشكر جميع من أتحفونا بتعليقاتهم سلبا أو إيجاباً واعتقد ان حرية التعبير مصونة للجميع كما أشكر الأفاضل في موقع طلبة نيوز الرائد وذلك لإتاحتهم الفرصة لي للكتابة،كذلك أشكر إدارة الموقع على أنها تتيح للقراء الكرام التعبير عن آرائهم سواء كانت موافقة أو مخالفة لرأي كتابها وفق الله الجميع لخدمة هذا الوطن وأسأل الله أن يرزقنا جميا الإخلاص في القول والعمل

طالبة في اليرموك (.) الاربعاء, 07/23/2014 - 20:31

والله يا د احمد شريفي ما حد حاقد الا انت لان كلامك ينم عن معرفتك الشخصية للدكتور محمد وحسدك له
بعدين الدكتور محمد مش بحاجة لوظيفة اليرموك
بسم الله ما شالله كل شهاداته تقديرها امتياز
والشخص الناجح محارب ومن أقرانه اولا وطريقة حديثك تنم عن تفكيرك
على كل حال الصواعق لا تضرب الا القمم
انا بأسف على طريقة نقدكم لبعض كعلماء. والله ما انا عارف كيف رح تكونوا قدوة لطلابكم مع الأسف

طالبة في اليرموك (.) الاربعاء, 07/23/2014 - 21:10

بعدين يا دكتور احمد شريفي الدكتور محمد عائلته بطاح مش شريفين والدكاترة الي اشرتولهم ما هم من أقارب الدكتور ولو بتعرفوا علم الدكتور محمد ما رح تحكوا هالكلام
بس القابض على دينه في هالزمن كالقابض على جمرة
انا باليرموك وشايف الوضع مزبوط طلاب ودكاترة
عكل حال الله يهدي الجميع ويثبتنا واتقوا الله في ردودكم

من طلبة الجامعا... (.) الاربعاء, 07/23/2014 - 21:15

بداية تعليقا على المقال, فعلا كلام سليم 100% لكن المفروض يكون في دور اكبر مش بس بجامعة اليرموك بكل الجامعات الاردنية, هالنقاط المطروحة متواجدة بكل الجامعات و بشكل فعلا سئ للغاية لكن دكتو المفروض انك تعطي حلول واقعية نقدر فعلا نطبقها من هاللحظة بدنا الدكاترة و الطلاب و الادارات - مين ما كان بخاف على مصلحة الجيل الي بده يتخرج من هالجامعات و يكون هو اساس التجدد لما يدخلوا سوق العمل و حتى بحياتهم اليومية- المفروض يوقفوا و يعملوا اشي على ارض الواقع, اذا الطالب بيحكي انا ما بقدر اعمل اشي لانه انا قاع الهرم بالجامعة و الدكتور بيحكي انا دوري التدريس و غير هيك ما طالع بايدي و الادارة بتحط اللوم عالطلاب او عالانظمة الجامعية فمتى رح تنحل المشكلة!!!؟؟؟

اما بالنسبة للتعليقات السلبية للاسفه هالمقال مش موضوع للخلاف فغريب جدا انه في دكتور جامعي او اشخاص اخرين بيستخدموا لمواضيع فعلا تافهة ولو بهمهم هيك موضوع لكان بكونوا مشغولين بحله مش بتعليقات جانبية و شخصية لا بتجيب ولا بتودي.

الى طالبة في يرموك (.) الخميس, 07/24/2014 - 00:09

اذا كنت طالبة في اليرموك والدكتور محمد في جامعة آل البيت, فكيف تعريفنه؟؟ وكيف عرفت انه حاصل على امتياز. وانا على علم انه تقدم الى جامعة اليرموك ورفضت الجامعة تعيينه لاسباب لا اريد ان اذكرها هنا. كذلك عدد كبير من جامعة آل البيت يرغبون بالانتقال الى جامعة اليرموك العريقة ولكن جامعة اليرموك العريقة رفضت تعيينهم. وانتِ والدكتور الشريفين تعلمون ان المعارك في جامعة آل البيت كثيرة ولم يتحفنا الدكتور المذكور بأي مقال بهذا الخصوص. ويذهب الى امريكيا ويسمع عما حدث في جامعة اليرموك العريقة ويقوم بالتنظير علينا. والباقي عندكم.

alla (.) الخميس, 07/24/2014 - 06:52

thank you dr ahmmad abou alalaa alshareifien for your commants you and your brathors nidal, yosof.immad are not bad persons

الى طالبة من اليرموك (.) الخميس, 07/24/2014 - 09:00

بس بحب احكيلك انت على معرفه بالدكتور كويس بس ياريت تسألي كونه متميز كم مره عمل مشاكل مع الزملاء في جامعة آل البيت قبل ما تنظري وتحكي هو في حديثه ما بحاول يشوف نفسه والاخطاء الي برتكبها في حياته اصلح نفسك قبل كل شي.

بطاح (.) الخميس, 07/24/2014 - 10:39

والله الدكتور محمد الشريفين مزاجه اصعب منه ما فيه مهو قرابتي والله بدك صبر حتى تقدر تتعامل معه

Señor,Juan (.) الخميس, 07/24/2014 - 11:42

تابع يا معالي الدكتور محمد لا يسعنا ان نقول لهؤلاء الأشخاص شيئ ولكن أحب ان اذكر بقوله تعالى (وإذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما )
حفظك الله من كل عين
كثيرة هي عقبات الحياة ومنها.............

طالبة في اليرموك (.) الخميس, 07/24/2014 - 11:49

ردا على من قال كيف تعرفين الدكتور : كن ناقدا للمقال لا لشخص صاحب المقال ( علما ان اعرف كل من رد على المقال بطريقة سلبية )
ثانيا : كيف اعرف الدكتور : لن أسيء الظن بكم انا اعرف الدكتور عز المعرفة لانه زوجي
ثالثا : اليرموك لم ترفض تعيين الدكتور بل قبلت وتراجع هو عن ذلك لأسباب يا من تعرف الأسباب وحتى لو رفضت الجامعة توظيفه فليس لها بالخير نصيب
رابعا: والمعارك الدائرة في ال البيت هي في كل الجامعات وتحدث الدكتور عن المشاكل الموجودة في الجامعات ككل ولم يخص اليرموك الا في مقالين لحسن حظكم وهذا يدل على عدم اطلاعكم
وإذا لا يحق للدكتور ان ينظر في وضع الجامعات فمن له حق غيره!!!!!؟؟؟
خامسا : مشاكله مع زملاءه اذا وجدت إنما هي اختلاف في وجهات النظر وفي أمور العمل فقط الله يجزاك الخير طبعا هذا يشير الى حسن طباعكم انك نشرت خلافات العمل ردا على مقال الدكتور الله يجزاك الخير
سادسا : الدكتور يعلم علم اليقين أخطاءه ويعترف بها ويحاول تصحيحها وليس كمن يبحث عن شماعة ليعلق عليها اخطاءة
وردا علي بطاح ؟؟؟؟!!!!!!:
الله يجزاك الخير على شهادتك عكل حال الدكتور محمد عيسى ابراهيم البطاح بشرفك

والسلام عليكم ورحمة الله
لم أستطيع السكوت

دمحمد عيسى الشريفين (.) الخميس, 07/24/2014 - 14:56

يبدو لي ان موضوع المقال لم يناقش وإنما نوقش صاحب المقال برأيي هذا منهج غير صحيح وقد كنت كتبت منذ خمس سنوات مقال بعنوان "رعاية أسماء ام رعاية أفكار" بينت فيه انه من الضروري مناقشة الفكرة لا صاحب الفكرة،هذا اولا اما ثانيا بالنسبة لكتابتي عن جامعة اليرموك انا لم اقدم للساعة لكي اتعين في جامعة اليرموك وكل ما في الأمر تقدمت للتفرغ العلمي ولم اقبل بحجة ان قبول التفرغ مكرمة من الكلية على حد تعبير عميد الكلية آنذاك الدكتور محمد العمري وكان اعتراضي ان الجامعات جامعات وطن لا جامعات خاصة ثم عندما تغير العميد وجاء الاستاذ الدكتور محمد عقله اتصل في الدكتور الزيوت وقال لي اننا تباحثنا مع العميد ونحن نرحب بكم للتفرغ في الجامعة فاعتذرت لأنني تعاقدت مع السعودية براتب محترم وانا بحاجة للمال كغيري من الأساتذة
بالنسبة للمشاكل التي اعملها مع الزملاء على حد تعبير احد الأساتذة فنعم هناك مشاكل في الجامعة وقد كتبت عنها غير مرة وسبب هذه المشاكل علمي ومهني مثال وافق المشايخ بالإجماع في جامعة ال البيت على شطب المتطلبات الشرعية في الجامعة وقلت لهم عند مناقشة القرار ان هذه المواد مهمة شرعا اولا ثم ان فيها أراده ملكية سابقة وكنت متشدد جداً في هذه القضية لدوافع أخلاقية لا شخصية ثم عقد رئيس القسم آنذاك اجتماع دون إعلامي ومرر القرار فمن صاحب المشاكل، والعجيب هنا ان كثير ممن وافق على شطب هذه المواد يبرع في الحديث عن مصالح الأمة!!! بالنسبة لقبولي او رفضي في مكان ما هذا لا يعني بالضرورة انني غير مؤهل وأنتم تعلمون مزاجية جامعاتنا.
لقد تم اختياري من قبل جامعة كالفورنيا في كلية الدراسات الاجتماعية والدينية لبرنامج فلبرايت على مستوى العالم وهذا البرنامج يختار سنويا ١٨ شخص من العالم وانا في هذه السنة واحد من ١٨ في العالم اختيروا لهذا البرنامج وواحد من ثلاثة من العالم العربي وقد كانت ورقتي من افضل الأوراق في المؤتمر وستنشر قريبا في الجامعة باللغة الانجليزية طبعا للعلم جامعة كالفورنيا في هذا البرنامج ٣ على العالم طبعا صاحب النفسية البليدة سيقول لك غسيل دماغ اما لو ذهب هو لكان توفيق الهي، ثم انا عضو في اكبر منظمة دولية في مجال المخطوطات وهي TIMA في جامعة كامبردج وأشارك في مؤتمر جامعة كامبردج السنوي وألقي محاضرات في جامعة كامبردج ودرجاتي من الاول ابتدائي للآن محترمة وأتقن التركية والإنجليزية فمن كان بهذه الموصفات لماذا يلهث وراء الجامعات.
بالنسبة لكثير من المنتقدين ما دام أنكم على حد تعبيركم تناقشون أفكار لماذا لا تتحفونا بأسمائكم لماذا تخفونها ام هي كنفسياتكم انا اكتب باسمي واعبر عن رأيي لماذا تستنكرون على غيركم الجرأة والصراحة وتبيحون لأنفسكم الكلام من وراء حجاب هذا للضعفاء وأزيد الأخوة الكرام الذين يحاولون النيل من شخصي عرضي صدقة لكم بشرط ان تخلصوا لدينكم وامتكم وانا أدعو الجميع للعمل بدل التخاصم للالفة والمحبة بدل الدفائن وجلد الذوات نحن في مرحلة حرجة من تاريخ هذه الأمة لنؤجل خلافاتنا الشخصية لصالح مصالح الأمة العليا بالنسبة لي ساستمر بالكتابة وأسأل الله ان يستخدمنا في طاعته جميعا وان يحفظ بلدنا آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين
اخوكم محمد عيسى الشريفين كاتب المقال

د.احمد شريفين (.) الخميس, 07/24/2014 - 15:11

السلام عليكم اجمعين
اوجه التحيه للجميع واستغرب ان يتم زج اسمي في هذا النقاش لا ادري ما الهدف من ذلك ولكن اشكر د. محمد الشريفين على مقالته التي قد اختلف واتفق به حول العديد من الموضوعات ولكن دكتور كنت اتوقع ان تستفسر ان كان انا من كتب ام لا وان ننتظر قبل كل شيء
انا الآن شاهدت المقال وردود الفعل واستغربها من اخواتي الفاضلات كل التحيه والتقدير للجميع

د. أحمد شريفين (.) الخميس, 07/24/2014 - 16:36

ارجو التنويه الى انه تم استخدام اسمي في التعليق على هذا المقال من قبل بعض الاشخاص واشير هنا الى اهمية التأكد دكتور محمد الشريفين قبل ان يتم التعليق بالطرق السلبيه كل الشكر على المقالة التي قد اختلف معك في بعض موضوعاتها و اتفق في اخرى كل الشكر في كل الاحوال
راجيا الله ان يتمم علينا نعمه ويجملنا جميعا بحسن الخلق والدين
وكل عام وانتم بخير
د. أحمد الشريفين

قارئ جيد (.) الخميس, 07/24/2014 - 19:10

مشكوووووور يا دكتور عالمقال عالوجع والله
أحسن الله إليكم ونفع بكم ولا تعر اهتمام لمن كان نقدهم سلبي

ابن الاردن (.) الخميس, 07/24/2014 - 23:58

الله يعطيك العافيه يا د محمد ع هيك مقال
والله ما قصرت
بلنسبه للي انتقاداتهم سلبيه ومن وجهت نضري يا دكتور محمد انهم ما بيريدولك الخير ما بعرف شو في بينكم بس يا دكتور محمد عدم الرد ع هذه التعليقات التافهم افضل من الرد لانك تعطيخم قيمه وهم من حثالة الشعب
والله ينورلك طريقك ويبعد عنك اولاد الحراااام متل الي بيعلقوا

متابع (.) الجمعة, 07/25/2014 - 00:41

الدكتور محمد الشريفين اعلمك بانني قمت بالاتصال مع د.احمد ولم يكن لديه علم بالخبر والتعليق المنشور باسمه واعتقد انه تم استخدام اسمه بسبب غير بريء
راجيا توخي الحذر عند التعليق انت وحرمك المصون

طالب (.) الجمعة, 07/25/2014 - 01:33

الله يعطيك العافيه يا دكتور محمد
والله يبعدك عنك اولاد الحرااام والكارهين لك
ولا ترد ع هيك تعليقات لانه تعليقات لا تعبر عن المقال بل هي تعليقات من اناس كارهين لك الخير ولا يريدون لك الخيزر
والله يرجعك بلسلامه لوطن لانه بحاجه لاناس متلك حابين الوطن ولا يملكون مثقال ذره حقد
او تكبر واكبر دليل على هذا عدك ردك ع هذه التعليقات

طالبة في اليرموك (.) السبت, 07/26/2014 - 08:28

ردا علي متابع الله يجزيك الخير وشاكر جدا لتوضيحكم أنتم والدكتور احمد
انا لما رديت على الدكتور احمد شريفي اعرف انه يكتب بغير اسمه فقصدت كاتب التعليق لا شخص الدكتور احمد الشريفين بورك الله فيكم جميع

اضف تعليقك

Plain text

  • No HTML tags allowed.
  • Web page addresses and e-mail addresses turn into links automatically.
  • Lines and paragraphs break automatically.
Image CAPTCHA
أدخل الحروف التي تظهر بالصورة (بدون فراغات)