
طلبة نيوز- احتلت كلية العلوم التربوية والآداب الاونروا المرتبة الاولى من بين الجامعات الاردنية بنسب اتقان طلبتها للمستوى العام لامتحان الكفاءة الجامعية بحسب رئيس هيئة الاعتماد الدكتور بشير الزعبي. وقال الزعبي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد ان جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا حصلت على المرتبة الثانية وجامعتي الاردنية والعربية المفتوحة على المرتبة الثالثة بنسب اتقان طلابها للمستوى العام لامتحان الكفاءة الجامعية . واضاف انه انسجاما مع قرار مجلس التعليم العالي القاضي بإلزامية امتحان الكفاءة الجامعية لجميع الطلبة المتوقع تخرجهم في الجامعات الاردنية للفصل الاول للعام الجامعي 2014 -2015 فقد تقدم الى الامتحان في المستوى العام 19407 من مختلف الجامعات الرسمية والخاصة . وبين الزعبي ان نسبة الطلبة الذين تقدموا لهذا المستوى بلغ 95 بالمئة بعد ان تم استبعاد الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن 2 او 60 بالمئة موزعين على متغيرات النوع الاجتماعي والمعدل التراكمي ونوع الجامعة . وبلغ عدد الذكور المتقدمين للمستوى العام 8372 طالبا ما نسبته 43 بالمئة بينما بلغ عدد الاناث 11035 طالبة ما نسبته 57 بالمئة وبلغ عدد الطلبة في الجامعات الرسمية 13923 ما نسبته 72 بالمئة من الطلبة المتقدمين للاختبار وبلغ عدد طلبة الجامعات الخاصة 5484 طالبا ما نسبته 28 بالمائة . وفيما يتعلق بالمستوى المتوسط ووفقا للدكتور الزعبي فقد تقدم الى الامتحان 19762 طالبا وطالبة بما نسبته 97 بالمئة من الطلبة المتوقع تخرجهم للفصل الدراسي الاول من عام الجامعي 2014 -2015 . واوضح الزعبي ان الامتحان المستوى المتوسط طبق في جميع الجامعات الرسمية والخاصة وعلى جميع البرامج الاكاديمية المتمثلة في العوائل العلوم الطبية والصحية والعلوم الادارية والاعمال والعلوم الاجتماعية والعلوم الزراعية والعلوم الطبيعية الاساسية وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والفنون السمعية والبصرية وعلوم الشريعة وبرامج الحقوق وعلوم الصحافة والاعلام والآداب واللغويات والعلوم الهندسية والعلوم التربوية وعلوم الرياضة . وبلغ عدد الذكور الذين تقدموا الى الامتحان في المستوى المتوسط 9622 طالبا ما نسبته 49 بالمئة بينما بلغ عدد الاناث 10104 طالبات ما نسبته 51 بالمئة وبلغ عدد الطلبة في الجامعات الرسمية 14179 طالبا ما نسبته 72 بالمئة من الطلبة المتقدمين للاختبار بينما بلغ عدد طلبة الجامعات الخاصة 5547 طالبا مشكلين ما نسبته 28 بالمئة . وقال الدكتور الزعبي ان الهدف من الامتحان تقييم البرامج الاكاديمية في الجامعات وقياس مخرجات التعليم من حيث اتقان الطلبة للمهارات والكفايات اللازمة التي من المفترض ان يكتسبها الطالب اثناء فترة دراسته. واوضح ان الامتحان عبارة عن مجموعة من الفقرات او الاسئلة التي تقيس الكفايات العامة والمتوسطة المتوقع من الطلبة اتقانها لطلبة الجامعات الاردنية للوقوف على مخرجات التعليم في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة. واكد ان الامتحان يهدف الى خلق روح التنافس بين البرامج والتخصصات على تحقيق الجودة في مدخلاتها وعملياتها وبالتالي مخرجاتها مما ينعكس ايجابا على مستوى اداء مؤسسات التعليم العالي الاردنية. وبين ان الامتحان يسعى الى الوقوف على مدى التطوير والتحسين في مخرجات الجامعة من خلال مقارنة اداء الجامعة مع نفسها على امتحان الكفاءة الجامعية لعدة سنوات وتوفير مؤشرات كمية ونوعية مستمرة ودقيقة عن اداء القائمين على التخصصات والبرامج التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي.
http://www.talabanews.net/ar/25-%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D9%88%D9...


التعليقات
حراث (.) الاثنين, 01/26/2015 - 01:39
يا مسكين يا رئيس الاردنيه كل التردي و التراجع في الاردنيه ظهر في عهده،،،،اما احلى شي اضحكني و ابكاني ان الاردنيه ثاني جامعه عربيه خضراء...يعني ما في عنا غير هاللزابات و السروات....زبلونهن كويس بلكي صرنا الجامعه الاولى وعلى الاقل بنكون تقدمنا باشي
عضو هيئة تدريس (.) الاثنين, 01/26/2015 - 13:57
مبروك وكل السبب يمكن في مجرد رفع الشعارات والتغني بالمجد العتيق المتبدد - سياسة القبول في بعض الكليات والمحتوى الاكاديمي واسلوب تقييم الطلبة من غير ادنى معايير عالمية منسجمة من رسالة ورؤية الكلية اصبح في كثير من الكليات عبارة عن عملية تسويق فاشلة للمحتوى الفارع او الاستاذ العقيم العلامة الذي لا يواكب مستجدات العلوم وتطورها ولم يكمل كتابا بعض حصوله على دكتوراة من جامعات او دول معروفة .فاصبح الطالب يبحث عن نجاح او واسطة او علامة اعلى من غير ان يعلم شيئاومن غير ان يكلف نفسه عناء العلم او البحث، محتوى تعلمي فارغ في بعض المساقات عبارة عن ملخصات لاتتعدى تغطية عشرين سندويشة فلافل - استاذه لا يسجل لديهم الطلبة لان الطلبة يعلمون علم القين ان من دخل بيت ابو سفيان ليس بآمن ولن يشفع له ابو علان لا ام سلمان والنتيجة ان هذا الاستاذ محارب مهمش او معقد على حد وصف البحثة عن السحت وملءالكروش ببعض سويعات عمل اضافي او تنفيعات وعطايا غير مباشرة لدى اباء الطلبة حسب مراكزهم ... فمبروك على الجامعات الرسمية هذا النجاح .
مجهول (.) الاثنين, 01/26/2015 - 16:15
الجامعات الحكومية تتردى بسبب عدم ضخ دماء جديدة من الشباب، من غير المعقول أ يمكث عضو هيئة التدريس فيها حتى الممات، لاحظو تفوق الجامعات الخاصة!!!؟؟؟
الخبير الكبير (.) الاثنين, 01/26/2015 - 17:06
وين جماعة ضبط الجوده و مخرجات التعليم في الجامعه الاردنيه،،شو اتخبوا شايفهم بعد هالنتائج ؟؟؟؟ ولا عندهم فترة السبات الشتوي...شاطرين اينظروا علينا وهلكونا بالدورات وطلع اخر اشي مثل اللي بحرث بالبحر
اضف تعليقك